09 Nov
09Nov


أشاهد الكثير من المترجمين في منتديات الترجمة ومواقع التواصل الاجتماعي يتسآلون هل من الضروري أن تكون مترجم متخصص حتى تصبح مترجماً جيداً؟ وكيف يمكن اختيار التخصص المناسب؟
سأحاول في هذه التدوينة الإجابة عن السؤال الأول “هل من الضروري أن تكون مترجم متخصص حتى تصبح مترجماً جيداً”، أما السؤال الثاني ” وكيف يمكن اختيار التخصص المناسب” سأجيب عليه في تدوينة أخرى.
للإجابة على السؤال علينا أولاً أن نفكر في الإجابة على سؤال آخر: ما هي المهارات الأكثر أهمية التي يجب أن يمتلكها المترجم؟ من جهتي سأجيب بدون تردد أن المهارات اللغوية هي المهارات الأكثر أهمية، لكن على الرغم من هذا أعتقد أن المهارات الأخرى التي يجب أن يمتلكها المترجم الجيد هي معرفة وفهم الموضوع الذي يترجمه.
فلا يُتوقع من المترجم في المجال الطبي أن يكون حاصلاً على الماجستير أو الإجازة في الطب، ولكن بالتأكيد يجب أن يعرف كيف يعمل جسم الانسان واسم كل مرض في لغته، فلا يمكنني تخيل الأخطاء التي قد تحصل هنا!
هناك المئات من مجالات الترجمة المختلفة، ولكل مجال مصطلحاته ومراجعه الخاصة التي قد لا نعرفها، لذا كيف سنكون متيقنين من أننا نفهم كل نص نريد ترجمته؟ سواءاً قانوني أو طبي أو فلسفي …الخ
حسناً لدينا خيارين هنا:
يمكننا إجراء بحث أولي في كل مرة لا يكون لدينا معلومات كافية عن الموضوع الذي نترجمه، وذلك لملء الفجوات المعرفية لدينا.أو يمكن التخصص في مجالين أو ثلاثة وحتى أربع مجالات وزيادة معرفتنا التخصصية على مر السنين ثم التركيز فقط على هذه المجالات.وبما أنني أؤمن بالتوازن أقترح أن تدمج الخيارين معاً، فعليك أن تبقي خياراتك مفتوحة، لأن تخصصك بشكل كامل يعني أن ترفض أي نص يقع خارج مجال تخصصك، وبالتالي تحدّ من إمكانياتك. ومع ذلك يمكنك أن تكون خبيراً ومترجم متخصص في مجال أو اثنين وتجعلهم نطاق عملك الرئيسي.
وبالإضافة لما سبق هذه بعض الفوائد الإضافية لأن تكون مترجم متخصصتخصصك يعني أن تبني هويتك كمترجم محترف، وبالتالي يصبح التسويق لنفسك أسهل بكثير عندما تملك شيئاً متخصصاً لعرضه.إذا كنت تستخدم ذواكر الترجمة والـ CAT tools يمكنك بناء ذاكرة الترجمة المتخصصة في مجال خبرتك، وسيصبح عملك أسرع بكثيراً شهراً بعد شهر.لذا في الخلاصة يمكننا القول أن تكون مترجم متخصص في مجال أو اثنين أمر جيد، مع استقبال طلبات الترجمة في المجالات الأخرى التي تجد نفسك قادراً على فهمها واستيعابها لإنتاج نص مترجم ذو جودة عالية.